صوت وصورة

بالفيديو.. الدريوش بدون مستشفى والساكنة تستغيث

مسيرة عارمة.. مواطنون يحـتـجون ضد قرار الحكومة بمنع صلاة التراويح بالفنيدق (+فيديو)

الناظور: مدير انعاش الحسني رجاء كفى من نشر الخزعبلات ولا نسلم متوفي كورونا لاهله خوفا عليهم

أشغال اعادة تهيئة طريق معبر الكركرات بعد تدخل الجيش المغربي وطرد انفصاليي البوليساريو

كلمة الكاتب العام للاتحاد لمغربي للشغل بالدريوش امام مقر المستشفى الاقليمي

المجلس الجماعي لمطالسة يعقد دورة أكتوبر في جلسة مطولة ونقط ساخنة ضمن البرنامج

محاضرة للدكتور التجاني بولعوالي بجامعة فاس المغرب حول أدب الهجرة ومفهوم "العمال الضيوف في هولندا"

شاهدوا فيديو يوثق لحظة وصول مهاجرين انطلقوا من الريف بينهم شباب من بن الطيب

مواطنون إسبان يطالبون بكبح “السيطرة الحقيقية” على استيراد الطماطم من المغرب


السبت 4 سبتمبر 2021

مواطنون إسبان يطالبون بكبح “السيطرة الحقيقية” على استيراد الطماطم من المغرب
متابعة

طالب أدريان فازكيز العضو والمتحدث باسم الزراعة في البرلمان الأوروبي، أدريان فازكيز، من المفوضية الأوروبية مراقبة حقيقية لاستيراد الطماطم من المغرب في مواجهة ما وصفه بالاضطرابات الخطيرة التي يتعرض لها المنتجون الإسبان، الذين ينتجون أكثر من مليون طن سنويا.

وحسب ما نقله موقع “أكرو نيوز” الإسباني المتخصص في الفلاحة فعضو البرلمان الأوروبي، أدريان فازكيز، قال إن “سعر دخول الطماطم المغربية إلى السوق الأوروبية لم تتم مراجعته منذ أكثر من 20 عاما، حيث يعتبر أداة لمنع بعض المنتجات من الدخول إلى ما دون السعر الذي يعطل السوق”.

وأشار أنه “لم يتم إعادة حساب حصة الرسوم الجمركية في المملكة المتحدة في الاتفاقية الثنائية مع المغرب بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، عندما تم ذلك في منظمة التجارة العالمية”، متسائلا “لماذا هذا التمييز؟”.


وطالب المسؤول الإسباني بأن “تتضمن الاتفاقية مبدأ المعاملة بالمثل بشأن لوائح الصحة النباتية، بما يتماشى مع الصفقة الخضراء الأوروبية وبرنامج من “المزرعة إلى المائدة”، الذي يسعى إلى الزراعة المستدامة”.

وأكد فازكيز ، على أنه “يجب أن تكون هناك منافسة عادلة، إذ هناك منتجون مغاربة لا ينتجون في نفس الظروف مثل الأوروبيين، وخاصة الإسبان، ولا يمكننا السماح لهم بالاستمرار في الإنتاج في ظروف تتعارض تمامًا مع منافسيهم الرئيسيين”.


وأشار موقع “أكرو نيوز” الإسباني أن “البرلمان المغربي اتخذ مبادرات مختلفة في بروكسل دفاعا عن الطماطم الإسبانية، نظرا للضرر الجسيم الذي يسببه استيراد المنتج المغربي حيث أن واردات الطماطم الطازجة من المغرب زادت بنسبة 5 بالمائة في 2020 مقارنة بالعام السابق ، بزيادة 18 بالمائة إذا تم أخذ متوسط ​​الخمس سنوات، بما مجموعه حوالي 435000 طن”.

حري بالبيان أن ذلك جاء بعد أن طالب إسبانيون منتجون للطماطم من المفوضية الأوروبية الحد من السيطرة على استيراد الطماطم من المغرب، مشددين على ضرورة تحيين الأسعار الخاصة بهذا المنتج.

.