صوت وصورة

بالفيديو.. الدريوش بدون مستشفى والساكنة تستغيث

مسيرة عارمة.. مواطنون يحـتـجون ضد قرار الحكومة بمنع صلاة التراويح بالفنيدق (+فيديو)

الناظور: مدير انعاش الحسني رجاء كفى من نشر الخزعبلات ولا نسلم متوفي كورونا لاهله خوفا عليهم

أشغال اعادة تهيئة طريق معبر الكركرات بعد تدخل الجيش المغربي وطرد انفصاليي البوليساريو

كلمة الكاتب العام للاتحاد لمغربي للشغل بالدريوش امام مقر المستشفى الاقليمي

المجلس الجماعي لمطالسة يعقد دورة أكتوبر في جلسة مطولة ونقط ساخنة ضمن البرنامج

محاضرة للدكتور التجاني بولعوالي بجامعة فاس المغرب حول أدب الهجرة ومفهوم "العمال الضيوف في هولندا"

شاهدوا فيديو يوثق لحظة وصول مهاجرين انطلقوا من الريف بينهم شباب من بن الطيب

لأول مرة منذ أشهر.. صفر حالة وفاة بسبب كورونا في المغرب


الاحد 21 نونبر 2021

 لأول مرة منذ أشهر.. صفر حالة وفاة بسبب كورونا في المغرب
متابعة
أفادت وزارة الصحة اليوم الأحد 21 نونبر الجاري، أن بلادنا سجلت خلال ال24ساعة الماضية، 0حالة وفاة و93 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في حين تم التأكد من شفاء 86 حالة.

وأشارت الوزارة في نشرتها اليومية، أن 24 مليون و683ألف و687 شخصا تلقوا الجرعة الأولى لحدود اليوم، أما الجرعة الثانية فقد تلقاها 22 مليون و527ألف و889شخصا، مقابل مليون و602ألف و391 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح.

وقد بلغ إجمالي الإصابات المسجلة بالفيروس إلى حدود اليوم 948 ألف و923 حالة، في حين بلغ إجمالي حالات الشفاء 930 ألف و971 حالة بنسبة تعاف تبلغ 98.1 في المائة، مقابل 14 ألف و761 حالة وفاة.
 
 


وفي سياق متصل، أوضحت أمينة بركات، عضو اللجنة العلمية لمحاربة فيروس كورونا، أن القرارات التي اتخذها المغرب بخصوص تلقيح الأطفال ما بين 12و17 سنة، هي قرارات تمت بناء على معطيات عالمية، ولكن اتخذت بالأساس على معطيات وطنية، والتي أبانت عن ارتفاع عدد الإصابات لدى الأطفال بالفيروس منذ بدابة ظهور المتحور دلتا .

وأكدت بركات، على أنه منذ ظهور الجائحة ، توفي 35 طفلا ، من بينهم 20 ماتوا مع بداية الفيروس المتحور ،الشيء الذي إلى خطورة الوضع ، الذي يفرض تلقيح هذه الفئة من المجتمع ، تضيف عضوة اللجنة العلمية لمحاربة جائحة كورونا .

وعن إمكانية سير المملكة نحو تلقيح الأطفال ما دون الثانية عشر سنة، شددت أمينة بركات ، على عدم وجود أي معطيات وبائية آنية داخل المغرب تمكن من ذلك.

وأشارت المتحدثة نفسها، إلى أن اللجنة العلمية ، والسلطات المعنية تبني قراراتها إنطلاقا من المعطيات الوبائية في بلادنا أولا ثم من خلال الوضع الوبائي على مستوى العالم ،وكذا على المتحورات الموجودة ، وما مدى خطورتها على الأطفال .


وقالت المتحدثة ، بأن مسألة تلقيح الأطفال الذين يقل سنهم عن 12 سنة ستوضح مع مرور الوقت ، وسيقرر المغرب في هذا الخصوص بناء على تطور الوضع الوبائي داخل المملكة .

وأضافت أمينة بركات ، أن الوسائل الوقائية من نظافة ، والالتزام بارتداء الكمامة وغيرها ، تظل أنجع وسيلة لحماية الأطفال ، وأحسنها ، خاصة وأنهم الفئة الأكثر عرضة للتعفنات عموما ، وتعفنات القصبة الهوائية خصوصا .

وكانت السلطات المغربية ، قد نظمت حملة تلقيح واسعة ، شملت الأطفال مابين 12و17 سنة ، حيث تم تأجيل الدخول المدرسي ، وذلك بغية بغية تلقيح أكبر عدد ممكن من الأطفال.

، كما أوصت اللجنة العلمية لتدبير جائحة ، بتطعيم الأطفال بلقاحي سينوفارم الصيني وفايزر بعد أن أثبتت التجارب نجاعتهما وسلامتهما على هذه الشريحة العمرية .
 
 

.