صوت وصورة

بالفيديو.. الدريوش بدون مستشفى والساكنة تستغيث

مسيرة عارمة.. مواطنون يحـتـجون ضد قرار الحكومة بمنع صلاة التراويح بالفنيدق (+فيديو)

الناظور: مدير انعاش الحسني رجاء كفى من نشر الخزعبلات ولا نسلم متوفي كورونا لاهله خوفا عليهم

أشغال اعادة تهيئة طريق معبر الكركرات بعد تدخل الجيش المغربي وطرد انفصاليي البوليساريو

كلمة الكاتب العام للاتحاد لمغربي للشغل بالدريوش امام مقر المستشفى الاقليمي

المجلس الجماعي لمطالسة يعقد دورة أكتوبر في جلسة مطولة ونقط ساخنة ضمن البرنامج

محاضرة للدكتور التجاني بولعوالي بجامعة فاس المغرب حول أدب الهجرة ومفهوم "العمال الضيوف في هولندا"

شاهدوا فيديو يوثق لحظة وصول مهاجرين انطلقوا من الريف بينهم شباب من بن الطيب

دلتاكرون.. ظهور متحور جديد لفيروس كورونا المستجد


الاحد 9 يناير 2022

 دلتاكرون.. ظهور متحور جديد لفيروس كورونا المستجد
متابعة
 
أكد علماء في قبرص، أنهم اكتشفوا متحورا جديد لفيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد19، يسمى "دلتاكرون".

وقال العلماء، إن هذا المتحور يجمع بين دلتا وأوميكرون، في وقت أعلن فيه ميشاليس هادجيبانتيلاس، وزير الصحة القبرصي، عن اكتشاف هذه السلالة في البلاد.

وفي مقابلة تلفزيونية مع قناة "سيغما" القبرصية، أوضح ليوندويوس كوستريكيس، أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة قبرص، ورئيس مخبر التكنلوجيا الحيوية والفيروسات الجزئية، أن عدوى مشتركة بين أوميكرون ودلتا أصبحت تسجل في البلاد، مضيفا "وجدنا هذه السلالة التي تمزج بين المتحورين الاثنين لفيروس كورونا".

وأضاف "أطلقنا على هذا المتحور اسم دلتاكرون، بعد التعرف على بصمات جينية مشابهة لتلك التي يحملها أومكيرون داخل جينومات متحور دلتا".
 
 
 
 
 
 
 
 


وجرى تحديد 25 حالة من هذا الصنف وفق ما أكدت ليوندويوس كوستريكيس، ليتم إرسال تفاصيلها إلى قاعدة البيانات الدولية التي تتعقب التغيرات الفيروسية منذ بداية جائحة كورونا.

وأشار العالم القبرصي، أن الأبحاث ستعتكف مستقبلا عن نتائج هذه السلالة من أجل تحديد خصائها المرضية والمعدية، ومقارنتها مع الأعراض التي تسببها السلالات السابقة، مشيرا إلى أن الأبحاث ستتجه إلى تحديد ما إن كانت دلتاكرون ستطغى على دلتا وأميكرون، مرجحا أن يسيطر هذا الأخير على هذه الاندماج الجديد.

وكان علماء فرنسيون، أعلنوا قبل أيام، عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا، في مدينة مرسيليا جنوب فرنسا، حسب ما ذكره موقع MedRxiv.

وحسب الموقع نفسه، فإن نتائج دراسة قام بها علماء من معهد متخصص في الأمراض المعدية في مدينة مارسيليا (IHU)، ذهبت إلى اعتبار أن متحورا جديدا لفيروس كورونا قد ظهر.


وحسب الدراسة دائما، فقد كشفت أن اختبارات متعلقة بتحديد الطفرات المرتبطة بمتحورات فيروس كورونا التي خضع لها نحو 12 شخصا من سكان المدينة الواقعة في جنوب شرق فرنسا، وجود تركيبة غير نمطية للفيروس.

أما في إسبانيا، فقد أعلنت مديرة الصحة بإقليم كتالونيا ، عن تسجيل أول إصابة بـ"فلورونا"، وهي عدوى تجمع بين الإنفلونزا وفيروس كورونا.

وأصبح إقليم كتالونيا، أول منطقة في الإتحاد الأوروبي، يسجل هذا النوع من هذه العدوى التي اعتبرها خبراء أن أصحابها لا يعانون من أية مضاعفات متطورة أو خطيرة عن الإصابة بكوفيد19 وحده.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن الارتفاع الحاد في الإصابات بالمتحورة “أوميكرون” في أنحاء العالم، يمكن أن يزيد من خطر ظهور متحورة جديدة أكثر خطورة، في منطقة أوروبا.
 
 

.