صوت وصورة

مسيرة عارمة.. مواطنون يحـتـجون ضد قرار الحكومة بمنع صلاة التراويح بالفنيدق (+فيديو)

الناظور: مدير انعاش الحسني رجاء كفى من نشر الخزعبلات ولا نسلم متوفي كورونا لاهله خوفا عليهم

أشغال اعادة تهيئة طريق معبر الكركرات بعد تدخل الجيش المغربي وطرد انفصاليي البوليساريو

كلمة الكاتب العام للاتحاد لمغربي للشغل بالدريوش امام مقر المستشفى الاقليمي

المجلس الجماعي لمطالسة يعقد دورة أكتوبر في جلسة مطولة ونقط ساخنة ضمن البرنامج

محاضرة للدكتور التجاني بولعوالي بجامعة فاس المغرب حول أدب الهجرة ومفهوم "العمال الضيوف في هولندا"

شاهدوا فيديو يوثق لحظة وصول مهاجرين انطلقوا من الريف بينهم شباب من بن الطيب

شرطيات هولنديات يرقصن على إيقاع الركادة في حفل زفاف مغربي (فيديو)

خبراء : إقليم الدريوش يقع في منطقة خطيرة ما يفسر تكرار الهزات الأرضية


الخميس 27 ماي 2021

خبراء : إقليم الدريوش يقع في منطقة خطيرة ما يفسر تكرار الهزات الأرضية
متابعة

قال ناصر جبور، رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، أن تكرار الهزات الأرضية بإقليم الدريوش يعتبر تحريرا للقوى التكتونية، أي إعادة تعديل القوى بعد الهزة الأرضية الرئيسية.

الخبير المغربي و في تصريحات صحافية ، ذكر أن الهزات التي ضربت إقليم الدريوش بقوة تراوحت بين 3,5 و 4,5 درجات على سلم ريشتر، في الفترة الممتدة ما بين 17 أبريل و17 ماي 2021، هي هزات ارتدادية للهزة الرئيسية التي وقعت في يناير من العام 2016.


و أضاف أن ” هذه الهزات المتتالية والمسجلة بإقليم الدريوش منذ شهر ونصف جاءت متأخرة مقارنة بالهزة الرئيسية التي وقعت في 25 من يناير 2016، بقوة بلغت 6,2 درجات على سلم ريشتر”.

من جهته ، أكد البروفيسور المتخصص في الجيوديناميكا علي شرود، أن إقليم الدريوش يقع في منطقة خطر، مما يفسر حدوث هذه السلسلة من الهزات.

و أشار إلى أن إقليم الدريوش “يقع عند حدود الصفائح التكتونية، وهما الصفيحتان الإفريقية والأوروبية. وبالتالي، فإن اقتراب هاتين الصفيحتين القاريتين من بعضهما البعض ببضعة سنتيمترات في السنة يؤدي إلى إعادة تنشيط الفوالق الكبرى”.


وأضاف أن “على مستوى سلسلة جبال الريف، يوجد فالق النكور، ذو الاتجاه الشمالي الشرقي/ الجنوبي الغربي، والذي يمتد إلى البحر الأبيض المتوسط وعلى مستوى سلسلة القبايل التي تعرف بـ”التل الجزائري”، يوجد فالق بومرداس الذي يمر باتجاه الشمال الغربي/ الجنوب الشرقي. عند التقاء هذه الفوالق على مستوى البحر الأبيض المتوسط، فإنها تشكل مثلثا يضم منطقة الدريوش والناظور والحسيمة، وبالتالي يشكلون منطقة خطر”.

.