صوت وصورة

بالفيديو.. الدريوش بدون مستشفى والساكنة تستغيث

مسيرة عارمة.. مواطنون يحـتـجون ضد قرار الحكومة بمنع صلاة التراويح بالفنيدق (+فيديو)

الناظور: مدير انعاش الحسني رجاء كفى من نشر الخزعبلات ولا نسلم متوفي كورونا لاهله خوفا عليهم

أشغال اعادة تهيئة طريق معبر الكركرات بعد تدخل الجيش المغربي وطرد انفصاليي البوليساريو

كلمة الكاتب العام للاتحاد لمغربي للشغل بالدريوش امام مقر المستشفى الاقليمي

المجلس الجماعي لمطالسة يعقد دورة أكتوبر في جلسة مطولة ونقط ساخنة ضمن البرنامج

محاضرة للدكتور التجاني بولعوالي بجامعة فاس المغرب حول أدب الهجرة ومفهوم "العمال الضيوف في هولندا"

شاهدوا فيديو يوثق لحظة وصول مهاجرين انطلقوا من الريف بينهم شباب من بن الطيب

المجلس العلمي المحلي للدريوش ينظم الندوة الوطنية الثامنة في موضوع فقه البيئة في المذهب المالكي


السبت 6 نونبر 2021

المجلس العلمي المحلي للدريوش ينظم الندوة الوطنية الثامنة في موضوع فقه البيئة في المذهب المالكي
متابعة
 

ينظم المجلس العلمي المحلي لإقليم الدريوش، الندوة الوطنية الثامنة، والتي دأب سنويا على إقامتها، بمشاركة علماء ومختصين وباحثين في العديد المجالات والميادن.

وينظم المجلس العلمي الندوة الوطنية الثامنة في موضوع ” فقه البيئة في المذهب المالكي ” وذلك عن بعد يوم الثلاثاء 03 ربيع الثاني 1443 هـ، الموافق لـ9 نونبر 2021، حيث ستنطلق الجلسة الافتتاحية على الساعة 11 صباحا مباشرة على قناة المجلس العلمي بموقع اليوتيب.

ويتضمن برنامج الندوة الموزع على أربعة أيام (9-10-11-12 نونبر) كلمة للسيد رئيس المجلس العلمي، وندوة في موضوع “حماية الإسلام للبيئة”، وندوة في موضوع ” من مظاهر السلوك الحضاري في الحج : المحافظة على البيئة و حمايتها”.

ثم تليها ندوات اخرى في مواضيع، فقه البيئة في الإسلام، وفقه حفظ البيئة من خلال النوازل الصغرى للمهدي الوزاني، ومؤسسة الحسبة وأثرها في الحفاظ على البيئة، وإسهامُ نِظام التَّشجِير والتَّخضِير في حِفظ مقاصد الشريعة الإسلامية من جانبي الوجود والعدم، ثم ندوة حول الاعتبارات البيئية في فقه البنيان عند المالكية.

تليها ندوات اخرى، منها، أثر الحسبة في الحفاظ على البيئة بالغرب الإسلامي، وحفظ الأمن البيئي في ضوء المقاصد الشرعية عند فقهاء المالكية، ومقومات حفظ البيئة في الفقه المالكي، وعقود استثمار الأرض في الفقه المالكي وأثرها في حماية البيئة، ومنهج التأصيل لفقه البيئة عند الإمام الشاطبي..

نص البرنامح بالتفصيل:

برنامج الندوة الوطنية الثامنة

الثلاثاء 09نونبر 2021 الساعة11.00 صباحا:

– افتتاحية الندوة :

– تلاوة آيات من الذكر الحكيم .

-كلمة السيد رئيس المجلس العلمي المحلي بالدريوش .

الثلاثاء 09 نونبر 2021 ، الساعة 16.00 عصرا :

– حماية الإسلام للبيئة :تأصيل وتحيين:الأستاذ الدكتور مصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي المحلي لوجدة ، و رئيس شعبة الدراسات الإسلامية ، سابقا، بكلية الآداب و العلوم الإنسانية ، بجامعة محمد الأول بوجدة .

– من مظاهر السلوك الحضاري في الحج : المحافظة على البيئة و حمايتها : الأستاذ الدكتور بنعيسى بويوزان ، جامعة سيدي محمد بن عبد الله ، فاس ، الكلية المتعددة التخصصات – تازة .

الأربعاء 10 نونبر 2021 ، الساعة 16.00 عصرا :

– فقه البيئة في الإسلام ، نوازل الماء أنموذجا: الدكتور أسامة الروكي ، جامعة ابن زهر ، أكادير – الكلية المتعددة التخصصات – السمارة .

– فقه حفظ البيئة من خلال النوازل الصغرى للمهدي الوزاني: الدكتور عمر الدريسي ، كلية الشريعة – فاس .

الخميس 11 نونبر 2021 ، الساعة 16.00 عصرا :

– مؤسسة الحسبة وأثرها في الحفاظ على البيئة :دراسة في النوازل الفقهيةالمالكية / قضايا ونماذج . الدكتور مصطفى البعزاوي–كلية الآداب و العلوم الإنسانية ، جامعة محمد الاول وجدة .

-إسهامُ نِظام التَّشجِير والتَّخضِير في حِفظ مقاصد الشريعة الإسلاميةمن جانبي الوجود والعدم- الدكتور عبد الكَريم بناني: كلية الآداب و العلوم الإنسانية ، جامعة مولاي إسماعيل – مكناس .

الجمعة12 نونبر 2021 ، الساعة 16.00 عصرا :

-. الاعتبارات البيئية في فقه البنيان عند المالكية: الدكتور سعيد الشوية ، الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين ، فاس مكناس -تازة .

– أثر الحسبة في الحفاظ على البيئة بالغرب الإسلامي ، دراسة نوازلية : الدكتور حسن بوكير ، أستاذ التعليم العالي ، المركز الجهوي لمهن التربية و التكوين ، مكناس .

السبت13 نونبر 2021 ، الساعة 16.00 عصرا :

– حفظ الأمن البيئي في ضوء المقاصد الشرعية عند فقهاء المالكية : المعيار المعرب نموذجا: الدكتورة خديجة صابر ، عضو المجلس العلمي المحلي لقلعة السراغنة.

– مقومات حفظ البيئة في الفقه المالكي- الأستاذ مصطفى مفتاح ، أستاذ باحث في سلك الدكتوراه ، إقليم الدريوش .

الأحد14 نونبر 2021 ، الساعة 16.00 عصرا :

– عقود استثمار الأرض في الفقه المالكي وأثرها في حماية البيئة:الدكتور عمر تهتاه ، الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين ، فاس – مكناس ، إفران .

– منهج التأصيل لفقه البيئة عند الإمام الشاطبي :نوازل النبات والحيوان أنموذجا ، الدكتور أحمد الطيبي ، باحث في الدراسات الإسلامية – مكناس.

الاثنين15 نونبر 2021 ، الساعة 16.00 عصرا :

– قاعدة تقييد الانتفاع بالمباحلتصرفات الإمام في مناط البيئة : الدكتور عبد الكريم لبزور ، الأكاديمية الجهوية ، فاس – مكناس / فاس .

– أحكام النهي عن إيذاء الحيوان في الفقه المالكي:الأستاذة فاطمة اليحياوي ، مرشدة و باحثة في سلك الدكتوراه ، إقليم الدريوش .

– أثر تقييد المباح في حفظ البيئة البريةعند السادة المالكية: الدكتور أحمد الرزاقي ،باحث في الدراسات الإسلامية ، مكناس .



المجلس العلمي المحلي للدريوش ينظم الندوة الوطنية الثامنة وهذه المرة في موضوع فقه البيئة في المذهب المالكي


المجلس العلمي المحلي للدريوش ينظم الندوة الوطنية الثامنة وهذه المرة في موضوع فقه البيئة في المذهب المالكي

.