صوت وصورة

مسيرة عارمة.. مواطنون يحـتـجون ضد قرار الحكومة بمنع صلاة التراويح بالفنيدق (+فيديو)

الناظور: مدير انعاش الحسني رجاء كفى من نشر الخزعبلات ولا نسلم متوفي كورونا لاهله خوفا عليهم

أشغال اعادة تهيئة طريق معبر الكركرات بعد تدخل الجيش المغربي وطرد انفصاليي البوليساريو

كلمة الكاتب العام للاتحاد لمغربي للشغل بالدريوش امام مقر المستشفى الاقليمي

المجلس الجماعي لمطالسة يعقد دورة أكتوبر في جلسة مطولة ونقط ساخنة ضمن البرنامج

محاضرة للدكتور التجاني بولعوالي بجامعة فاس المغرب حول أدب الهجرة ومفهوم "العمال الضيوف في هولندا"

شاهدوا فيديو يوثق لحظة وصول مهاجرين انطلقوا من الريف بينهم شباب من بن الطيب

شرطيات هولنديات يرقصن على إيقاع الركادة في حفل زفاف مغربي (فيديو)

الدريوش: لقاء حول الحق في المعلومة الصحية


الاثنين 31 ماي 2021

متابعة

نظم منتدى أنوال للتنمية والمواطنة، لقاء تحسيسيا حول الحق في المعلومة الصحية، يوم 29 ماي 2021 بمركز التكوين والتنشيط الثقافي بالدريوش، بمشاركة مجموعة من فعاليات المجتمع المدني وأطر القطاع الصحي وعدد من الناشطين في مجال حقوق الإنسان .


ويندرج هذا اللقاء، ضمن مشروع “الترافع من أجل الحق في الحصول على المعلومة الصحية” الذي ينجزه المنتدى بدعم من منظمة المادة 19 وجمعية عدالة من أجل محاكمة عادلة وجمعية مبادرات مواطنة ومنظمة ايريم ومكتب اليونيسكو بالرباط.

وتوقفت المداخلات المقدمة خلال هذا اللقاء عند التعريف بالإطار القانوني للولوج للمعلومة، وخاصة المعلومة الصحية، من خلال القانون31.03، وتزويد المشاركين بالعناصر الضرورية لتنفيذ مبادرات للحصول على المعلومات، والترافع من أجل الحق في الصحة على الصعيد الجهوي.

وافتتح اللقاء بكلمة للأستاذ محمد شعو رحب فيها بجميع المشاركات والمشاركين، ثم أوضح أن الهدف من تنظيم هذا اللقاء يتمثل في تمكين الفاعلين الاجتماعيين والجمعويين بإقليم الدريوش وباقي أقاليم الجهة الشرقية من التعرف على الإطار القانوني للولوج للمعلومة.


بدوره اعتبر محمد الحموشي أن ترسيخ الحق في الحصول على المعلومة يعد في صلب اهتمامات المنتدى لدوره المحوري في إشاعة ودعم قواعد الانفتاح والشفافية وضمان المصداقية والنزاهة في تدبير الشأن العام، والمساعدة على فهم أفضل للإجراءات والمساطر الإدارية من لدن المواطنين وحماية حقوقهم، وترسيخ الديمقراطية التشاركية.

وأكد جمال علاوي على أهمية الحق في الوصول إلى المعلومات من أجل تدعيم وتقوية المعطيات الصحية المحدثة والمفصلة حول وضعية قطاع الصحة المتوفرة لدى مختلف الفاعلين بالجهة الشرقية، في أفق بناء خطة ترافعية من أجل توفير الخدمات الاستشفائية الأساسية وتجاوز الأعطاب والاختلالات التي تحول دون التمتع بالحق في العلاج والعناية الصحية من قبل عدد كبير من المواطنين بسبب التفاوتات الاجتماعية والمجالية .

ويشتغل منتدى أنوال للتنمية والمواطنة على تجميع المعلومات من مختلف الإدارات والمؤسسات ذات الصلة بقطاع الصحة من أجل إعداد تقرير موضوعاتي حول وضعية قطاع الصحة بالجهة الشرقية.







.