صوت وصورة

بالفيديو.. الدريوش بدون مستشفى والساكنة تستغيث

مسيرة عارمة.. مواطنون يحـتـجون ضد قرار الحكومة بمنع صلاة التراويح بالفنيدق (+فيديو)

الناظور: مدير انعاش الحسني رجاء كفى من نشر الخزعبلات ولا نسلم متوفي كورونا لاهله خوفا عليهم

أشغال اعادة تهيئة طريق معبر الكركرات بعد تدخل الجيش المغربي وطرد انفصاليي البوليساريو

كلمة الكاتب العام للاتحاد لمغربي للشغل بالدريوش امام مقر المستشفى الاقليمي

المجلس الجماعي لمطالسة يعقد دورة أكتوبر في جلسة مطولة ونقط ساخنة ضمن البرنامج

محاضرة للدكتور التجاني بولعوالي بجامعة فاس المغرب حول أدب الهجرة ومفهوم "العمال الضيوف في هولندا"

شاهدوا فيديو يوثق لحظة وصول مهاجرين انطلقوا من الريف بينهم شباب من بن الطيب

أمام الاتحاد الأوروبي.. وزير الداخلية الإسباني يدافع عن المغرب وينفي عنه تهمة الابتزاز بالهجرة


السبت 9 أكتوبر 2021

متابعة

نفى وزير الداخلية الإسباني، فيرناندو غراندي مارلاسكا، خلال مشاركته اليوم الجمعة في لقاء لوزراء داخلية أعضاء الاتحاد الأوروبي المنعقد في اللوكسمبورغ، التهمة الموجهة إلى المملكة المغربية، بكونها تستعمل قضية الهجرة كورقة للابتزاز والضغط على الاتحاد الأوروبي.

 


ورد وزير الداخلية الإسباني حسب الصحافة الإسبانية على سؤال كيفية الرد على الدول التي تستعمل ورقة الهجرة للضغط على الاتحاد الأوروبي، كالمغرب وبلاروسيا، بالقول “إنني لا أوافق على هذه الاستنتاجات بشأن المغرب”، مضيفا بأن على الاتحاد الأوروبي أن يعمل على خلق روابط التعاون مع البلدان المصدرة للهجرة من أجل تجاوز هذا المشكل.

وأضاف مارلاسكا، أن على الاتحاد الأوروبي أن يراهن على التعاون الشامل مع البلدان التي تنطلق منها الهجرة واتخاذ إجراءات تسمع بالهجرة الآمنة والقانونية بين بلدان الإتحاد الأوروبي والبلدان المصدرة للمهاجرين، مشددا على إطار التعاون والتفاهم وليس المواجهة، معتبرا أن قضية الهجرة هي تحد وليس مشكلة.
ويأتي رد وزير الداخلية الإسباني، فيرناندو مارلاسكا، في وقت كانت العديد من الأطراف الأوروبية تتهم المغرب بابتزاز الاتحاد الأوروبي بورقة الهجرة السرية، حيث سبق أن اتُهم المغرب بشكل رسمي من طرف الاتحاد الأوروبي خلال أزمة ماي الماضي عندما تدفق الالاف من المهاجرين والقاصرين المغاربة على سبتة دون أن تتدخل القوات الأمنية المغربية لمنعهم.

ونفى المغرب ممارسته للضغط على الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة، إلا أنه أكد حسب تصريح لوزير الخارجية، على أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يدرك حجم المجهود الكبير الذي يقوم به المغرب من أجل التصدي لتدفقات المهاجرين الأفارقة على الأراضي الإسبانية وأراضي الاتحاد الأوروبي بشكل عام.

 


كما يأتي هذا التصريح بعد يوم واحد فقط، من تصدي القوات المغربية لمحاولة جماعية لمئات من المهاجرين السريين الذين ينحدرون من دول جنوب صحراء إفريقيا، لاقتحام حدود سبتة المحتلة، صبيحة أمس الخميس، لكن لم يستطع أي مهاجر من الوصول إلى سبتة بفضل التدخل القوي للقوات المغربية التي أبعدت المهاجرين عن حدود المدينة.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن وزير الداخلية الإسباني، فيرناندو غراندي مارلاسكا، كان ولازال أحد أعضاء الحكومة الإسبانية الذي ينادي بضرورة خلق علاقات متينة وجيدة مع المغرب من أجل تجاوز الكثير من التهديدات الأمنية، وكان من المعارضين للدخول السري لزعيم “البوليساريو” إبراهيم غالي للتراب الإسباني في أبريل الماضي، وهو الحدث الذي فجر أزمة ديبلوماسية حادة بين الرباط ومدريد.

.