وجدة تتوج عاصمة الثقافة العربية لعام 2018.. وتكريم خاص لدرويش



وجدة تتوج عاصمة الثقافة العربية لعام 2018.. وتكريم خاص لدرويش
متابعة 
اختارت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو” مدينة وجدة المغربية عاصمة للثقافة العربية لعام 2018.

وبهذه المناسبة أقامت وزارة الثقافة المغربية وبالتعاون مع الجهات المحلية احتفالية فنية كبرى على مسرح محمد السادس أمس الجمعة، حضرها عدد من وزراء الثقافة العرب والمسؤولين المحليين والدبلوماسيين.

ويتم اختيار مدينة كل عام لتكون عاصمة للثقافة العربية هي مبادرة انطلقت عام 1996 على غرار مبادرة عواصم الثقافة الأوروبية التي سبقتها بنحو عشرة أعوام.

وقال سعود هلال الحربي المدير العام للألكسو في كلمة له بالحفل “من أهداف تعيين العواصم العربية للثقافة توجيه رسالة بالغة إلى شبابنا العربي من المحيط إلى الخليج، أن هذه ثقافتنا وأننا أمة ليست مبتورة، لدينا من التراث الحضاري ما يمتد آلاف السنين سبقته عقول ووجدان الشعوب العربية على مدى هذه السنوات الطويلة”.

وأضاف ”هي رسالة إلى من يعيش خارج المحيط العربي ويعتقد أننا أمة بلا مجد ولا تاريخ بل لدينا ثقافة عربية تحترم الإنسان وحقوقه والرأي الآخر.. وأعتقد أننا كأمة عربية اليوم نحتاج أن نبرز الجانب الثقافي لأنه من خلال الثقافة نعيد تشكيل الإنسان وهويته وكيانه ووجوده، وردا على كل من يعتبر أننا أمة نصدر الإرهاب والغلو والتطرف“.

وتسلمت وجدة رسميا شعلة عاصمة الثقافة العربية في مارس الماضي من مدينة الأقصر في مصر.

وقال وزير الثقافة المغربي محمد الأعرج في كلمته بالحفل إن تتويج مدينة وجدة عاصمة للثقافة العربية “فرصة لتقديم نموذج عمل ثقافي عربي ناجح من خلال إعداد برنامج ثقافي يليق بهذا الحدث المتميز”.

وأضاف لذلك ستكون جهة شرق المملكة فضاء ممتدا في الزمان والمكان لتنفيذ برنامج غني يتكون من جانب رسمي وجانب مواز تحضر فيهما المستويات العربية والوطنية والجهوية والمحلية“.

وتم أثناء الاحتتفالية، تقديم درع التكريم للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش وتسلمه السفير الفلسطيني بالرباط جمال الشوبكي الذي اختير كرمز “العطاء للثقافة العربية” للعام 2018.

مقروء مرة268




وجهة نظر

السياسة والأخلاق

شرف العروس زفافها!!!

الكيان الانفصالي أو الجينوم الخادع

العدل أساس الملك

لا تعتدوا على حدود الله يا دعاة المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة وإلغاء التعصيب

بولهدارج يتألم.. هل أدركت الطير الأبابيل حجم الكارثة وهي ترمي الغير زورا وبهتانا؟

امتحان أبريل

"ولولة" مجتمع !

تسلي : القرية المهمشة بإقليم الدريوش في حاجة الى طريق معبد لفك العزلة عنها

يجب أن تكتب الصحافة الإلكترونية المغربية بالأمازيغية والدارجة