فيديو : رئيس مجلس إقليم الدريوش منعم الفتاحي يذكّر رئيس الحكومة بما يعانيه الإقليم من مشاكل ويطالبه بتطبيق وعودهم



فيديو : رئيس مجلس إقليم الدريوش منعم الفتاحي يذكّر رئيس الحكومة بما يعانيه الإقليم من مشاكل ويطالبه بتطبيق وعودهم
يوسف عربــاج

ذكّر عبدالمنعم الفتاحي رئيس مجلس إقليــم الدريوش رئيس الحكومة سعد الدين العثماني خلال لقائه بمنتخبي و ممثلي جهة الشرق صبيحة يوم السبت 10 من الشهر الجاري بتنفيذ برنامج تنمية إقليم الدريوش والذي اشرف على إعداده والي الجهة انذاك محمد مهيدية .

برنامج يتضمن 355 مشروع استعجالي بكلفة مالية تقدر ب 4.6 مليار درهم إذ سلّم الفتاحي نسخة منه لرئيس الجكومة أمام جميع الحاضرين. وطالبه بالوفاء بالتزامات جميع القطاعات الحكومية التي شاركت في إعداد هذا البرنامج السنة الماضية في أوج الحراك الشعبي الذي عرفه أقاليم الريف.

ومن بين المشاكل التي يعاني من إقليم الدريوش والتي طرحها الفتاحي أمام رئيس الحكومة وعدد من الوزراء ورئيس جهة الشرق,مشكل التعليم إذ أكّد الفتاحي بعدم توفر الإقليم على أي مركز للتكوين المهني ولا أي كلية أو جامعة,كما سائل الفتاحي عن أسباب توقّف أشغال المستشفى الإقليمي الذي إنطلقت أشغاله منذ 5سنوات,كما طرح الفتاحي مشكل عدم إكمال المشروع الذي أعطى إنطلاقته عاهل البلاد الملك محمد السادس سنة 2009 و الذي يخصّ تغطية 25 جماعة بالإقليم وربطها بالماء الصالح للشرب,إلا أنه منذ 2009 تم تغطية 3 جماعات من أصل 29.

وواصل الفتاحي طرحه لمشاكل إقليم الدريوش وذكر مشكل الشبكة الطرقية حيث أكد أن إقليم الدريوش يأتي في الترتيب الأخير على الصعيد الجهوي إذ يعتبر الإقليم الوحيد الذي يمتلك أضعف شبكة طرقية,كما ذكر مشكل البطالة الذي يعاني منه شباب وشابات إقليم الدريوش’حيث ذكر الفتاحي أن نسبة البطالة بالإقليم وصلت لنسبة 25 بالمائة حسب إحصائيات وطنية رغم أن الإقليم يتوفّر على مؤهلات عدة منها 80 كيلوميتر من الساحل إلا أن هذا لم يُستغل لتأهيل الإقليم.

وعبر ذات المداخلة,ذكّر الفتاحي رئيس الحكومة حينما طُلب منه كرئيس مجلس إقليمي وغيره من رؤساء الجماعات إسكات الحراك الشعبي الذي شهدته مختلف جماعات الإقلــيم,في مقابل العمل على برنامج يتضمن 355 مشروع والذي بلغت تكلفته 4,6 مليار درهم, إلا وأن بعدما توالت الإحتجاجات لم هذا البرنامج لم يخرج لحيز الوجود.

وقد قدّم عبد المنعم الفتاحي عقب مداخلته هاته نسخة من هذا البرنامج الذي يحوي دراسة لــ 355 مشروع والحث على الخروج بهاته المشاريع لحيز التنفيذ.


مقروء مرة1524




وجهة نظر

المغرب الأقسى

إشاعات كاذبة حول تسوية أوضاع المهاجرين كانت وراء تفاقم نزيف الهجرة السرية من السواحل المغربية نحو اسبانيا

يا يتيم الحجاب شعار المرأة المسلمة وهويتها

الدخول في الصحة!

الهـروب الكبير

لماذا لا يأكل «الحراڭة» البسكويت؟

«البهلان»

مجلس الدريوش: من معركة المواقع إلى معركة المشاريع

هل ستحافظ الديناصورات الإنتخابية بإقليم الدريوش على مواقعها بعد انصرام ثلاث سنوات من انتدابها ؟

حسيمة الثقة والوفاء.. وهذا أوان الصفح الجميل