روسيا البيضاء تَسمح للمغاربة بدخول أراضيها دون تأشيرة



محمد فاضل

أصبح بإمكان المغاربة دخول روسيا البيضاء دون الحاجة للحصول على تأشيرة (فيزا)، حيث وقع رئيس بيلاروس “روسيا البيضاء” ألكسندر لوكاشينكو، يوم الاثنين 9يناير 2017، مرسوما لاعتماد نظام دخول الأجانب إلى البلاد، دون الحاجة إلى الحصول على التأشيرة البيلوروسية.

وجاء في بيان للدائرة الإعلامية للرئاسة: “تنص الوثيقة على السماح للأجانب بالدخول إلى بيلاروس بدون تأشيرة لمدة لا تتجاوز 5 أيام منذ عبور نقطة التفتيش الحدودية في مطار مينسك الوطني، وذلك لمواطني 80 بلدا.. وينطبق القرار على 39 بلدا في أوروبا، بما في ذلك بلدان الاتحاد الأوروبي بأكملها، فضلا عن البرازيل وأندونيسيا والولايات المتحدة واليابان و شمال إفريقيا وغيرها من الدول”.

ووفقا للبيان “تهدف الوثيقة إلى تعزيز حركة المسافرين من رجال الأعمال والسياح، والأشخاص الذين يملكون جواز سفر عادي، ولا تخص الأجانب ممن يسافرون بمهمة دبلوماسية، وخدمية، وخاصة، وإن إجراءات السفر بدون تأشيرة لا تنطبق على الأشخاص القادمين إلى بيلاروس عبررحلات جوية من روسيا وكذلك الرحلات إلى مطارات روسيا”.

وأشارت الدائرة الإعلامية للرئاسة أنه من أجل تطبيق نظام الدخول بدون تأشيرة، يجب أن يملك الشخص جواز سفر ساري المفعول، أو وثيقة أخرى مكافئة للجواز وتسمح بالسفر للخارج، ومبلغا نقديا، وتأمينا صحيا بمبلغ لا يقل عن 10 آلاف يورو، معمولا به في بيلاروس. على أن يدخل المرسوم حيز التنفيذ بعد شهر من تاريخ نشره رسميا.

تجدر الإشارة إلى أن بلاروسيا أو روسيا البيضاء، توجد ضمن دول أوروبا الشرقية، على الحدود مع روسيا وأوكرانيا، ولاتيفيا وليتوانيا وتعتمد في اقتصادها بشكل كبير على الفلاحة، حيث تُمثل الغابات 40 في المائة من مساحتها الإجمالية.

مقروء مرة1076




وجهة نظر

الدريوش: تحليل الشأن المحلي بين الحزبي و الأدبي

هل ضيّعت المعارضة فرصة التغيير بالدريوش وماذا عن سحب الثقة من الرئيس؟

بعد التأني: بولهدارج يكتب.. هذا ما ينقصنا

حزن في عينيك..

حراك الريف فرصتكم أيها القضاة

مزاج معكر

مدرستي الحلوة

شباب.. قيم.. وأحلام ضائعة

“الإغتصاب المجتمعي” ودلالاته

خــراب