تقرير خطير...وزارة الداخلية تقاضي 33 رئيس جماعة..أليس هناك رئيس جماعة وأحد بالدريـوش يستحق المتابعة؟



تقرير خطير...وزارة الداخلية تقاضي 33 رئيس جماعة..أليس هناك رئيس جماعة وأحد بالدريـوش يستحق المتابعة؟
متابعة

كشف تقرير “منجزات وزارة الداخلية” برسم السنة المالية 2019، عن أن عدد المتابعات القضائية في حق أعضاء المجالس الجماعية بلغ 82 حالة، شملت 33 رئيسا، و15 نائبا للرئيس، و33 عضوا، وذلك خلال سنة 2019.

وسجل التقرير الذي أحيل أمس على البرلمان،أن المتابعات القضائية لمنتخبي المجالس الجماعية، تكتسي أهمية قصوى، نظرا للوقع المباشر على الوضعية القانونية لهؤلاء الأشخاص، كالتشطيب عليهم من اللوائح الانتخابية، وبالتالي عدم أهليتهم لممارسة المهام الانتدابية.

وقال التقرير، إنه “على إثر الاختلالات التي تقف عليها المجالس الجهوية للحسابات، لمختلف مصالح الجماعات، تم إصدار 26 حكما في حق رؤساء المجالس الجماعية ونوابهم، وذلك في مجال التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية، بخصوص التجاوزات المرتكبة من طرفهم، يؤكد التقرير.


التقرير الرسمي، تحدث أيضا عن الإحالة على القضاء الإداري وتحريك الدعوى العمومية، وقال إنه تم عزل 84 عضوا من الجماعات الترابية، بعدما تمت إحالة ملفاتهم على المحاكم الإدارية، حيث تم عزل 27 رئيسا طبقا للمادة 70 من القانون التنظيمي للجماعات المحلية، ورئيسا واحدا طبقا للمادة 71، وتم أيضا عزل 56 رئيسا أو عضوا من مجالس الجماعات.

وأوضحت الوزارة أيضا، أنه تم خلال 2019، تحريك الدعوى العمومية في حق 21 عضوا بالمجالس الجماعية لارتكابهم أفعال تستوجب عقوبة جنائية، كاختلاس المال العام، أو تزوير وثائق إدارية أثناء ممارستهم لمهامهم.

وتم أيضا تجريد 80 من أعضاء الجماعات الترابية من عضويتهم، وذلك بسبب تخليهم عن الحزب السياسي الذي ترشحوا باسمهم.

مقروء مرة765


وجهة نظر

“عاش الشعب”

لهذه الأسباب تخلت أسماء المرابط عن حجابها

أكلت يوم أكل الثور الأبيض

ليس في القنافذ أملس !

حزب المؤخرة

تبوّلوا على القانون والأخلاق..

جماعة الدريوش: من الموت الكلينيكي إلى محاولة التقاط الأنفاس

استقالة المعارضة بمجلس الدريوش .. استسلام لأمر الواقع أم خطة لالتقاط الأنفاس ؟

كرة الندم!

شربة مـاء..